تنظيم الوقت

كيف أنظم وقتي بطريقة صحيحة


نحن نعيش في عالم مرهق والوقت ينفد دائمًا. يعد تنظيم وقتك طريقة ممتازة لتحقيق التوازن بين عبء عملك وأنشطتك الترفيهية. سنوضح لك طريقة جيدة للتفكير في وقتك وجعل حياتك أكثر بساطة.

الوقت يمر بسرعة دائمًا. وهذا يجعل الوقت متغيرًا يصعب التحكم فيه ومراقبته. وبمجرد أن يمر الوقت بسرعة، فلن تستعيده أبدًا. بالنسبة للشركات ، الوقت الضائع يساوي ضياع دولارات، كما يقول المثل الوقت كالسيف انلم تقطعه قطعك.

في بيئة الأعمال حيث يتم تعيين الموظفين والمهنيين المهرة بناءً على مدخلاتهم وإنتاجيتهم في وقت محدد ، إنه وقت رائع لتعليمهم مهارات إدارة الوقت. لماذا ا؟ لن يقتصر الأمر على تتبع الوقت بشكل أفضل فحسب ، بل ستتاح لهم أيضًا الفرصة لتتبع تقدمهم في المشاريع والمساهمة في نجاح الشركة.

الوعي بالوقت سيؤدي إلى تحسين الذات وتحقيق الهدف. هذا صحيح في كل من عملك وحياتك الشخصية.

اليك 11 نصيحة فعالة لتنظيم وادارة وقتك:

1. القضاء على العادات السيئة.

تعتبر عاداتنا السيئة من أكبر الأمور التي تهدر الوقت. سواء كان الأمر يتعلق بمشاهدة نيتفليكس او التلفاز، أو تصفح وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مفرط ، أو ممارسة الألعاب ، أو الخروج بشكل متكرر مع الأصدقاء ، أو ما إلى ذلك ، فإن هذه العادات السيئة تقضي على الوقت القليل الثمين الذي نملكه. استخدم وقتك بحكمة عن طريق التخلص من عاداتك السيئة إذا كنت جادًا في تحقيق أهداف كبيرة في الحياة.

2. قم بإعداد قوائم المهام في المساء لليوم التالي.

مواضيع مفيدة ذات صلة ننصح بتصفحها

كل مساء قبل النوم ، قم بعمل قائمة لليوم التالي. انظر إلى أهدافك وشاهد ما يمكنك فعله للمساعدة في تقريبك. هذا لا يحدث بين عشية وضحاها. تأخذ وقت. ولكن من خلال إعداد قوائم المهام ، فأنت تحدد أهدافًا لهذا اليوم بشكل فعال. الأهداف اليومية أسهل في تحقيقها بينما تساعد في دفعنا نحو الأهداف الأطول والأكبر. ولكن هذا يحدث من خلال إنشاء قوائم المهام.

3. أكمل أهم المهام أولاً.

هذه هي القاعدة الذهبية لإدارة الوقت. كل يوم ، حدد مهمتين أو ثلاث مهمات هي الأكثر أهمية لإكمالها ، وقم بتنفيذها أولاً.

بمجرد الانتهاء ، كان اليوم ناجحًا بالفعل. يمكنك الانتقال إلى أشياء أخرى ، أو السماح لهم بالانتظار حتى الغد. لقد انتهيت من الأساسي.

4. النوم 7-8 ساعات على الأقل.

يعتقد بعض الناس أن التضحية بالنوم طريقة جيدة لاختراق الإنتاجية واستخراج بضع ساعات إضافية من اليوم. ليست هذه هي القضية.

يحتاج معظم الناس إلى 7-8 ساعات من النوم حتى تعمل أجسامهم وعقولهم على النحو الأمثل. أنت تعرف ما إذا كنت تحصل على ما يكفي. استمع لجسمك ولا تقلل من قيمة النوم.

5. كرس تركيزك بالكامل على المهمة المطروحة.

أغلق جميع نوافذ التصفح الأخرى. ضع هاتفك بعيدًا عن الأنظار وفي وضع الصامت. ابحث عن مكان هادئ للعمل ، أو استمع إلى بودكاست الذي يعجبك في المواضيع المهتم بها.

6. تحويل المهام الرئيسية إلى عادات.

الكتابة مهمة عادية بالنسبة لي. يجب أن أكتب طوال الوقت – للمدرسة، والعمل، ومدونتي، وما إلى ذلك. ربما أكتب 5000 – 7000 كلمة في الأسبوع.

قد تبدو كمية الكتابة التي أقوم بها كثيرًا بالنسبة لمعظم الناس ، ولكنها سهلة الإدارة جدًا بالنسبة لي ، لأنها معتادة. لقد حرصت على كتابة شيء ما كل يوم لفترة طويلة.

نادرا ما كسر هذا الروتين. لهذا السبب ، فإن عقلي معتاد على القيام بعمل الكتابة. لقد أصبح طبيعيًا وممتعًا.

7. حدد مهلة لإكمال المهمة.

بدلاً من مجرد الجلوس للعمل في مشروع والتفكير ، “سأبقى هنا حتى يتم ذلك” ، حاول التفكير ، “سأعمل على هذا لمدة ثلاث ساعات”.

سيدفعك ضيق الوقت إلى التركيز وأن تكون أكثر كفاءة ، حتى لو انتهى بك الأمر إلى العودة وإضافة المزيد لاحقًا.

8. ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي.

ربطت دراسات عديدة بين أسلوب الحياة الصحي وإنتاجية العمل. على غرار الحصول على قسط كافٍ من النوم ، فإن ممارسة الرياضة وتناول الطعام بشكل صحي يعززان مستويات الطاقة ويصفي ذهنك ويسمح لك بالتركيز بسهولة أكبر.

9. افعل شيئًا أثناء وقت الانتظار.

نميل إلى قضاء الكثير من أوقات التوقف حيث لا نحاول فعل الكثير. غرف الانتظار ، والطوابير في المتجر ، والوقت الذي تقضيه في مترو الأنفاق ، وفي الجيم ، وما إلى ذلك.

ابحث عن أشياء للقيام بها خلال هذا الوقت. أميل إلى الحصول على الكثير من القراءة للصفوف ، لذلك أحضر بعضها في كل مكان أذهب إليه وأقرأه أثناء وقت الانتظار.

10. قم بمراجعة وقتك لمدة سبعة أيام متتالية.

اقضِ سبعة أيام متتالية في تقييم كيفية قضاء الوقت المتاح لك الآن. ماذا تفعل؟ سجلها في دفتر يوميات أو على هاتفك. قسّم هذا إلى كتل من 30 دقيقة أو ساعة. ماذا فعلت؟ هل كان الوقت ضائعًا؟ هل أنفقت بشكل جيد؟ إذا كنت تستخدم نظام رباعي ، ضع دائرة حول أو سجل الربع الذي كان النشاط مرتبطًا به. في نهاية الأيام السبعة ، احسب كل الأرقام. أين كنت تقضي معظم الوقت؟ أي الأرباع؟ النتائج قد تكون صادمة لك.

11. ابحث عن الإلهام عندما تشعر بالضعف.

انتقل إلى YouTube او TED Talks وأي مصدر إلهام آخر يمكنك الرجوع إليه عندما تفتقر إلى الإلهام. من الصعب أن تظل على المسار الصحيح مع وقتك عندما تفقد محرك الأقراص بداخلك. ابحث عن طرق يمكنك من خلالها إعادة إطلاق النار من خلال التركيز على المحتوى الملهم والبحث عن الآخرين الذين حققوا أهدافًا كبيرة.

اغتنم وقتك لانه ثمين وان ضاع لن تستطيع تعويضه، اغتنم كل ساعة وكل دقيقة من وقتك فهي قادرة على تغيير و تحقيق اهدافك، لا تهذروا اوقاتكم في اشياء تافهة، قم و حقق طموحاتك.